عرض فيلم "فراشة الأدب مي زيادة" لمحسن عبد الغني | بيروت

مي زيادة

 

اليوم: السبت 24/ 11/ 2018.

الزمان: 18:00.

المكان: "دار النمر للثقافة والفنون"، بيروت.

 

تنظّم "دار النمر للثقافة والفنون"، عرضًا لفيلم "فراشة الأدب مي زيادة"، للمخرج محسن عبد الغني، في قاعة المسرح في "دار النمر للثقافة والفنون".

"فراشة الأدب مي زيادة"، فيلم يحكي قصّة ماري إلياس زيادة اللبنانيّة الفلسطينيّة، وهي شخصيّة أدبيّة مفصليّة في مطالع القرن العشرين، استطاعت أن تفرض لنفسها حضورًا معبّرًا في عالمها، الّذي كان خاضعًا لسطوة الرجل، كتبت روايات تميّزت بالحضور اللافت للشخصيّات النسائيّة، نظمت الشعر، عملت في الصحافة، ألّفت كتبًا في السياسة والثقافة، صدر لها كثير من المقالات في دوريّات عن أوضاع المرأة وحقوقها.

كانت مي زيادة تنضح أنوثة وجاذبيّة، وقد تودّد إليها كثير من روّاد صالونها؛ إمّا بدافع الزمالة وإمّا الغرام، لكنّها لم تحبّ إلّا رجلًا واحدًا، هو الشاعر اللبنانيّ والكاتب العربيّ جبران خليل جبران، والمفارقة أنّهما لم يلتقيا يومًا، لكنّ رسائلهما المتبادلة أغنت المكتبة العربيّة، بأجمل ما في أدب المراسلة.

محسن عبد الغني مؤلّف ومخرج مصريّ، وُلد عام 1981، تخرّج في "كلّيّة التجارة" في "جامعة الإسكندريّة، درس في "ورشة "الجزويت" المستقلّة لصناعة الأفلام"، كان الفيلم القصير "رقصة سلم" 2008، أوّل أفلامه تدريبًا عمليًّا، بينما كان الفيلم "قرار إزالة"، الروائيّ القصير، كان مشروع التخرّج في دراسته، أخرج أفلامًا عديدة، منها: "عبقريّة العقّاد" و"فراشة الأدب مي زيادة".

لصفحة الحدث على فيسبوك؛ اضغطوا هنا.